بوحجلة مقاربة سيكولوجية بنائية لاكتساب المعرفة
مقاربة سيكولوجية بنائية لاكتساب المعرفة
نظمت جمعية الضمير ببوحجلة محاضرة بعنوان مقاربة سيكولوجية بنائية لاكتساب المعرفة بدار الثقافة بوحجلة اشرف عليها الدكتور حسن الجمني تطرق فيها الي نظريات التعلم والتعليم و عرفها كمجموعة من النظريات التي تم وضعت في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية كما تم التطرق الي المفاهيم الملتصقة بنظرية التعلم البنائية مثل مفهوم التكيف ويعتبر غاية التطور النمائي، وهو أيضا عملية الموازنة بين المحيط والجهاز العضوي. الذي يهدف للقضاء على حالات الاضطراب واللاانتظام.بمعني الانسجام والتاقلم بين أفراد الجماعات و مفهوم الاستيعاب والتلاؤم و هو مفهوم أخده الفيلسوف بياجي من البيولوجيا. فالاستيعاب هو أن تتم عملية دمج المعارف والمهارات ضمن النسيج المعرفي حتى تصبح عادة مألوفة. والتلاؤم هو عملية التغير والتبني الهادفة للحصول على التطابق بين المواقف الذاتية مع مواقف الوسط والبيئةومفهوم التنظيم وهودمج المعلومات القديمة للفرد والموجودة في البنية الذهنية مع المعلومات الجديدة التي اكتسبها المتعلم وركز علي ان نظرية التعلم البنائية (أو التكوينية) من أهم النظريات التي أحدثت ثورة عميقة في الأدبيات التربوية الحديثة خصوصا مع جان بياجي، الذي حاول أنطلاقا من دراساته المتميزة في علم النفس الطفل النمائي أن يمدنا بعدة مبادئ ومفاهيم معرفية علمية وحديثة طورت الممارسة التربوية. كما أنه طبق النتائج المعرفية لعلم النفس النمائي على مشروعه الابستيمي (الابستمولوجيا التكوينية)، ولمقاربة هذه النظرية البنائية في التعلم سيتم أولا التعرف على أهم المفاهيم المركزية المؤطرة لها، ثم أهم مبادئها، وبعد ذلك سيتم التعرف على الأبعاد التطبيقية لهذه النظرية في حقل التربية و اكد علي ان علم النفس التربوى يهتم بالأخص بالأطفال والشباب اقل من 16 عام؛ وذلك بدراسة شكل واحد فقط من اشكال التعلم وهو الدراسة في المدارس. ولكننا في هذا الموضوع سوف ندرس علم النفس الخاص بالتعلم أو سيكولوجية التعلم الذي يهتم بالأطفال فقط وليس البالغين، ولا يهتم بدراسة شكل معين للتعلم كما في علم النفس التربوى بل بدراسة التعلم في مفهومه العام. فهو يدرس التقنيه التي يتم بها التعلم لدى الطفل فلا ينشغل بأسلوب معين للتعلم كما أيضا لا يستهدف مجموعه عينها من المتعلمين و هناك مجالات أخرى لعلم النفس ترتبط بعلم النفس التربوى مثل: علم النفس الدراسى الذي يهتم بمعرفة أسباب الفشل الدراسى، وأيضا علم النفس التوجهي الذي يدرس توجه الشخص وميوله لمعرفة ما يناسبه من مهن يمتهنها فيما بعدووفقا للباحثين فإن سيكولوجية التعلم تحوى أنواع أخرى لعلوم النفس هو علم النفس السلوكى وعلم النفس الشكلى وعلم النفس الخاص بالعقل وطرق إدراكه للمعرفه وتم في الاخير توزيع جوائز علي بعض التلميذ المتفوقين في الثلاثي لاول من السنة الدراسية 2013 2014 :.
Commentaires
Enregistrer un commentaire